فصل: 701- ز ذ- أحمد بن الغمر بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن عباد أبو الفضل الأبيوردي القاضي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.696- أحمد بن عيسى بن خلف بن زغبة البغدادي [أَبُو بكر].

قال عبد الغني الأزدي: لم تكن له أصول يعول عليها، يحدث، عَن أبي القاسم البغوي، وَغيره، يكنى أبا بكر وكان وراقا.

.697- أحمد بن عيسى بن أبي موسى.

عن محمد بن العلاء بحديث باطل رواه عنه زيد بن أبي بلال المقرىء فهو مجهول.

.• أحمد بن عيسى بن زيد [التنيسي الخشاب].

له كتاب الصيام.
روى عن حسين.
روى عنه محمد بن منصور الكوفي انتهى.
وهذا هو الخشاب تقدم ذكره (694).

.698- (ز): أحمد بن عيسى بن محمد بن عُبَيد الله بن عسامة بن فرح أبو العباس الكندي الكتبي الصوفي المقرىء المعروف بابن الوشاء التنيسي.

قال مسلمة في الصلة: انفرد بأحاديث أنكرت عليه لم يأت بها غيره، شاذة، كتبت عنه حديثا كثيرا، وكان جامعا للعلم وكان أصحاب الحديث يختلفون فيه فبعضهم يوثقه وبعضهم يضعفه وخرجنا من مصر إلى الأندلس يعني في حدود الأربعين وثلاث مِئَة وقد نيف على المِئَة.
وأورد الدارقطني في غرائب مالك، عَن أبي بكر الشافعي وأحمد بن محمد بن إسحاق كلاهما، عَن مُحَمد بن سهل العطار، عن أحمد بن عيسى الكندي المؤدب، عن عثمان بن عبد الله النصيبي، عن مالك، عن هشام، عَن أبيه، عن عائشة قالت: قلت: يا رسول كيف حبك لي؟ قال: كعقدة الحبل، قالت: فكنت أقول له كيف العقدة؟ فيقول: على حالها.
وقال: هذا باطل ومن بين مالك وشيخنا ضعفاء كلهم سوى الشافعي.
وبه: عن عائشة: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تكشف شعرها، وَلا شيئا من صدرها عند يهودية، وَلا نصرانية، وَلا مجوسية فمن فعلت ذلك فلا أمانة لها.
وقال: هذا أيضًا باطل عن مالك ومن دونه متروكون.
قلت: وقد وجدت له حديثا باطلا قال: حدثني مؤمل بن إهاب وحدي، حدثني عبد الرزاق وحدي، حدثنا معمر وحدي، حدثني هشام بن عروة وحدي، حدثني أبي وحدي، حدثتني عائشة وحدي قالت: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «النظر إلى علي عبادة».
رواه ابن عساكر مسلسلا هكذا في ترجمة عثمان بن عمر بن عبد الرحمن بن الربيع راويه عن أحمد بن عيسى هذا.
ومن شيوخه: عيسى بن حماد وفهد بن عوف، ومُحمد بن سنجر، وَابن أبي خيرة، وَابن البرقي ويحيى بن سليمان الجعفي.
وممن حدث عنه: ابن عَدِي وأبو الحسين الرازي والد تمام وعلي بن الحسين الفرغاني وآخرون.
قال الداني: مقرىء متصدر.
وأورده بين من مات سنة ثمان وثلاثين وثلاث مِئَة ومن مات سنة أربع وأربعين وثلاث مِئَة.

.699- (ز): أحمد بن عيسى الجسار [وهو أبُو جعفر أحمد بن عيسى بن هارون، وقيل محمد بن عيسى بن هارون].

ذكره الخطيب فيمن اسمه أحمد وكان ذَكَره في المحمدين وأشار إلى أن بعضهم سماه أحمد فقال هنا: أحمد بن عيسى بن هارون بن الجسار أبو جعفر.
ثم ساق من طريق أحمد بن جعفر الخلال، حدثنا أحمد بن عيسى الجسار، حَدَّثَنا عبد الأعلى بن حماد، حَدَّثَنا الحمادان: حماد بن زيد وحماد بن سلمة، عن ثابت، عَن أَنس أن رجلا قال: يا رسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال: الصلاة لوقتها وبر الوالدين والجهاد قال السائل: ولو استزدته لزادني.
قال الخطيب: غريب جدا لم أسمعه إلا من هذا الوجه.
قلت: وستأتي بقية ترجمة هذا الجسار فيمن كنيته أبو جعفر من الكنى إن شاء الله تعالى (699مكرر).

.700- أحمد بن عيسى بن علي بن ماهان أبو جعفر الرازي [يعرف بالجوال].

عن زنيج الرازي بخبر منكر في فضل علي قد رواه عنه مكرم القاضي.
رواه الخطيب في تاريخه عن ابن شاذان، عن مكرم عنه، عن زنيج، حَدَّثَنا ابن معين، حَدَّثَنا جرير، عَن الأَعمش، عن عطية، عَن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: لما أسري بي دخلت الجنة فأعطاني جبريل تفاحة فانفلقت فخرج منها حوراء فقلت: لمن أنت؟ قالت: لعلي.
هذا كذب وقد روي مثله لكن لعثمان بدل علي بإسناد واه يَأتي فِي ترجمة عبد الله بن سليمان (4265) ويروى بإسنادين ساقطين، عَن أَنس ووضع من طريق نافع، عن ابن عمر انتهى.
وروى أيضًا عن هشام بن عمار ودحيم، وَغيرهما.
وعنه أحمد بن إسحاق الشعار، وَعبد الرحمن بن محمد بن سياه.
قال أبو نعيم في تاريخه: قدم علينا سنة 289 وانتقى عليه الوليد بن أبان ومشايخنا وانتخب عليه ببغداد أبو الآذان وكان صاحب غرائب وحديث كثير.
وقال أبو سعد بن السمعاني في الأنساب: كان يعرف بالجوال روى عن هشام بن عمار، وَغيره وتكلموا في روايته.

.701- ز ذ- أحمد بن الغمر بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن عباد أبو الفضل الأبيوردي القاضي.

حدث عن عمر بن أحمد بن شاهين.
حدث عنه أبو إسماعيل عبد الله الأنصاري الهروي الحافظ.
وذكره عبد الغافر الفارسي في السياق فقال: سمع ببغداد من ابن ماسي، وَغيره وتفقه بها وسمع بنيسابور ودخل في عمل السلطان وعقد له مجلس الإملاء وكتب الناس عنه ثم قيل: إنه ترك جميع ذلك واشتغل بالشرب وغير الزي والهيئة.
قيل: إنه توفي سنة إحدى وثلاثين وأربع مِئَة في شهر رمضان.

.702- ذ- أحمد بن الغمر بن أبي حماد.

عن أبي نعيم عُبَيد بن هشام الحلبي.
وعنه إبراهيم بن عثمان بن سعيد.
قال ابن حزم: مجهولون.
قلت: وأخطأ في ذلك فإن عبيدا من شيوخ أبي داود وهو معروف وله ترجمة في التهذيب وفي الميزان وروى عنه جماعة.
وأما أحمد....

.703- (ز): أحمد بن الفتح الإسكندراني المعروف بابن أبي الرقاع.

قال مسلمة: لم يكن بذاك في الحديث ورأيته ولم أكتب عنه.

.704- أحمد بن الفرج أبو علي الجشمي.

عن عباد بن عباد، وَغيره.
ضعفه الحسن بن بكير قال الخطيب انتهى.
وروى عنه أبو جعفر بن البحتري وإسحاق بن إبراهيم الختلي، وَغيرهما.

.705- (ز): أحمد بن الفرج الكاتب.

روى عن أحمد بن حنبل، عَن عَبد الرزاق، عن معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عن سالم، عَن أبيه، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن الله كلم موسى بمِئَة ألف كلمة وعشرين ألف كلمة وثلاث مِئَة كلمة وثلاثة عشر كلمة...» الحديث.
قال أبو نعيم بعد أن ذكره في أثناء قصة أحمد في امتحانه عند الخليفة: وهم أحمد بن الفرج في ضبط إسناد هذا الحديث وإنما يحفظ بعض هذا الحديث من رواية الضحاك، عن ابن عباس يعني ليس بمرفوع.
قلت: والراوي له عن أحمد بن الفرج أحمد بن أبي عُبَيد- وليس بالوراق- قال: قال أحمد بن الفرج: كنت ألي شيئا من أعمال السلطان فإذا الناس قد أغلقوا أبواب دكاكينهم فذكر القصة....

.706- أحمد بن الفرج أبو عتبة الحمصي المعروف بالحجازي بقية أصحاب بقية.

ضعفه محمد بن عوف الطائي.
وقال ابن عَدِي: لاَ يُحْتَجُّ به.
قلت: هو وسط.
وقال ابن أَبِي حاتم: محله الصدق.
قلت: مات سنة نيف وسبعين ومئتين بحمص انتهى.
وقال مسلمة: ثقة مشهور.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء.
وقال ابن عَدِي أيضًا: وأبو عتبة مع ضعفه احتمله الناس ورووا عنه.
وقال الحاكم أبو أحمد: قدم العراق فكتبوا عنه وأهلها حسنوا الرأي فيه لكن محمد بن عوف كان يتكلم فيه ورأيت ابن جَوْصَاء يضعف أمره.
ونقل الخطيب، عَن مُحَمد بن عوف أنه كذبه.
قال: وكان يتفتى وليس عنده في حديث بقية أصل هو فيها أكذب الخلق إنما هي أحاديث وقعت إليه في ظهر قرطاس في أولها: حَدَّثَنا يزيد بن عبد ربه، حَدَّثَنا بقية.
قال: وكتبه التي عنده لضمرة، وَابن أبي فديك: من كتب أحمد بن النضر وقعت إليه قال: وحدث عن عقبة بن علقمة بلغني أن عنده كتابا وقع إليه فيه مسائل ليست من حديثه فوقفه عليها فتى من أصحاب الحديث قال له: اتق الله يا شيخ.
وقال أبو هاشم عبد الغافر بن سلامة: سمعت عمي وأصحابنا يقولون: إنه كذاب فلم أكتب عنه شيئًا.
قلت: ووثقه الحاكم.
ومن شيوخه: ضمرة بن ربيعة، وَابن أبي فديك، ومُحمد بن حمير، ومُحمد بن حرب، وَغيرهم.
وروى عنه النسائي خارج السنن، وأبو القاسم البغوي، ومُحمد بن المُسَيَّب الأرغياني والمحاملي، وَابن صاعد ومن قبلهم مطين وموسى بن هارون، وَعبد الله بن أحمد بن حنبل وأبو بكر البزار وآخر من حدث عنه أبو العباس الأصم.
وأنكر عليه محمد بن عوف حديثا رواه، عَن أبي اليمان، عن شعيب، عَن أبي الزناد، عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: الحرب خدعة. وقال: ليس له أصل من حديث أبي اليمان.

.707- أحمد بن الفضل بن العباس (1)، الدينوري المطوعي أبو بكر.

حدث عن جعفر الفريابي، وَغيره.
قال الحافظ أبو القاسم الدمشقي: عنده مناكير وما كان ممن يكتب حديثه انتهى.
وهذا لم يقله ابن عساكر من قبله إنما قاله نقلا من كتاب ابن الفرضي فقال: أحمد بن الفضل بن العباس البهراني الدينوري الخفاف يكنى أبا بكر قدم الأندلس سنة 341 وكان يكتب كتابا ضعيفا ولزم محمد بن جرير وخدمه وتحقق به وسمع منه مصنفاته فيما زعم، ولم يكن ضابطًا لما روى، وكان إذا أُتِيَ بكتاب من كتب الطبري قال: قد سمعته منه.
قال: وقد سمع من ابن أبي داود، وَأبي خليفة والفريابي، وَغيرهم.
قال: وكان عنده مناكير وقد تسهل الناس فيه وسمعوا منه كثيرا.
وقال أبو عبد الله محمد بن يحيى: لقد كان بمصر يلعب به الأحداث ويسرقون كتبه وما كان ممن يكتب عنه.
توفي في المحرم سنة تسع وأربعين وثلاث مِئَة.
وقال الحميدي: آخر من حدث عنه أبو الفضل أحمد بن عبد الرحمن التاهرتي.
وقال أبو عَمْرو الداني في طبقات القراء: كان أبو سعيد بن الأعرابي فيما بلغني يضعفه ويتهمه.
وقد حدث عنه عبد الرحمن بن عمر بن النحاس وخرج له في الأول من مشيخته وعاش اثنتين وثمانين سنة.

.708- ذ- أحمد بن الفضل العسقلاني أبو جعفر المعروف بالصائغ.

روى عن بشر بن بكر، ورواد بن الجراح، ويحيى بن حسان.
قال ابن أبي حاتم: كتبنا عنه ولم يذكر فيه جرحا.
وأما ابن حزم فقال: مجهول.

.709- أحمد بن القاسم بن الريان اللكي.

له جزء عال رواه عنه أبو نعيم الحافظ.
لينه الأمير ابن ماكولا.
وقال الحسن بن علي بن عَمْرو الزهري: ليس بالمرضي.
وضعفه الدارقطني في المؤتلف والمختلف انتهى.
وروى عنه أيضًا: أبو بكر بن أبي علي الذكواني وأبو الحسن بن عبد كويه.
مات سنة سبع وخمسين وثلاث مِئَة.

.710- أحمد بن أبي القاسم بن سنبلة البغدادي [وهو أحمد بن المبارك بن فوارس بن سنبلة أبو المعالي].

شيخ متأخر مات سنة تسع عشرة وست مِئَة اختلط قبل موته بأربع سنين انتهى.
سمع من أبي علي الخراز.
سمع منه ابن نقطة، وَغيره.
وقال: إنه فسد حسه بحيث أنه صار لا يجوز السماع منه.